• • ماهي متطلبات التقديم على القبول في الجامعة؟
    1. الشهادة الثانوية العامة.
    2. اختبارات مركز القياس (القدرات لطلاب الأقسام الأدبية والقدرات والتحصيلي لطلاب القسم العلمي للطلاب المتقدمين على الكليات العملية في الجامعة، ويشترط لقبول الطالبات الحصول على كلا اختباري مركز القياس (القدرات والتحصيلي) سواء طالبات الأقسام العلمية أو الأدبية.
    • كيفية التقديم على القبول في الجامعة؟
    1. التقديم يكون آلياً عن طريق موقع الجامعة.
    2. استكمال البيانات المطلوبة في النموذج.
    3. رفع الصورة الشخصية للطلاب فقط.
    4. ادخال التخصصات التي يرغبها المتقدم المكونة من (15) رغبة يتم ترتيبها وفق الرغبة الأولى ثم الثانية ... وهكذا.
    • ماهي الأقسام التي تشترط اختبارات قبول خاصة ومتى تتم الاختبارات؟

    طلاب كلية الشريعة والدراسات الاسلامية تخصص  (الشريعة – الأنظمة – الدراسات الإسلامية – القراءات )

    2- طلاب كلية التربية تخصص ( التربية البدنية )

    2- طالبات كلية التربية تخصص ( رياض أطفال )

    يحدد موعد الاختبارات عن طريق الكلية المعنية.

    • متى تصدر البطاقات الجامعية؟

    يتم إصدار البطاقات الجامعية في بداية كل فصل دراسي.

    • ماهي متطلبات التحويل للجامعة من الجامعات الأخرى؟
    1. احضار سجل أكاديمي رسمي من الجامعة المحول منها.
    2. صورة من الشهادة الثانوية.
    3. صورة من الهوية الوطنية.
    4. نموذج موافقة على التحويل من الجامعة المحول منها.
    5. الحصول على المعدل التراكمي المطلوب مبدئياً لدى قسم القبول.
    6. تحويل الطالب الى الكلية المستهدفة للنظر في قبول التحويل حسب ضوابط الكلية.
    7. ألا يكون للطالب سجل سابق في الجامعة.
    • ماهي طريقة التحويل الخارجي؟

    يقدم الطالب بالتحويل الخارجي عن طريق تعبئة نموذج و يتم توجيهه إلى الكلية المراد التحويل إليها.

    • لمن تصرف المكافأة الشهرية وكم مقدرها؟

    تصرف المكافأة الشهرية للطالب السعودي المنتظم غير الموظف ولطلبة المنح الخارجية على النحو التالي: -

    الكليات العلمية : 990 ريال 

    الكليات النظرية : 840 ريال

    الدراسات العليا : 890 ريال 

    • متى تصرف المكافأة الشهرية؟

    تصرف يوم 25-30 من كل شهر.

    • متى يتم إيقاف المكافأة الشهرية؟

    يتم إيقاف المكافأة الشهرية في الحالات التالية: -

    1.  الاعتذار عن الدراسة ( فصول الاعتذار محسوبة من ضمن المدة النظامية ).
    2. التأجيل (فصول التأجيل لا تحسب من ضمن المدة النظامية ويتم تعويض الطالب عنها ).
    3. الانقطاع عن الدراسة أو الانسحاب من الجامعة .
    4. إنخفاض المعدل (أقل من 2.00  للبكالوريوس ) و (أقل من 3.75 للدراسات العليا).
    5. تجاوز المدة النظامية ( تُحسب المدة النظامية من الفصل الذي قبل فيه الطالب بالجامعة بما في ذلك الاعتذار والتحويل ).
    • كم المعدل المطلوب للحصول على مكافأة التفوق وكم مقدراها ومتى تصرف؟
    1. أن يكون المعدل الفصلي من 4.50 فأعلى .
    2. ويصرف 500 ريال لكل فصل دراسي (الصيفي ليس له تفوق ).
    3. تودع بحسابات الطلبة (كذلك الخريجين المستحقين لها ) بعد شهر من حساب المعدلات.
    • متى تُصرف مكافأة الطالب الزائر لجامعة أخرى؟

    يتم صرف مكافأة الطالب الذي حصل على موافقة لدراسة فصل زائر بجامعة أخرى بعد رصد نتيجته على النظام الأكاديمي بجامعة القصيم.

    • كيفية التقديم على البدل ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    1. يتم تقديم الطلب لعمادة شؤون الطلاب ويتم تحويله إلى مركز التأهيل الشامل .
    2. بعد الفحص الطبي و تحديد نوع الإعاقة والمكافأة المستحقة.
    3. يقوم قسم المكافآت بصرف المستحقات للطالب.
    • ما هي البدلات التي تصرف للدراسات العليا؟
    1. يُصرف لطلبة الدراسات العليا بدل كتب ومراجع 450 ريال لكل فصل. 
    2. يُصرف بدل طباعة رسالة بعد التخرج  3000 ريال للماجستير 4000 ريال للدكتوراه.
    • كيف أستطيع إجراء عمليات الحذف والإضافة على جدولي الدراسي؟

    يمكن للطالب تسجيل الجدول الدراسي أو تعديله عبر صفحته الشخصية على البوابة الإلكترونية خلال فترة الحذف والإضافة، وفي حال تعذر ذلك يتم مراجعة شؤون الطلاب بعد انتهاء فترة التسجيل على البوابة وتفعيل صلاحيات التسجيل للكليات حسب التقويم الأكاديمي.

    • هل أستطيع تسجيل أو تعديل جدولي عبر مراجعة قسم التسجيل مباشرة؟

    ليس من صلاحيات قسم التسجيل تنفيذ أي عملية على الجدول الدراسي إلا بطلب من الكلية التي يدرس فيها الطالب عبر خطاب إلكتروني، ولا يقبل القسم أي نماذج أو خطابات ورقية.


    • حاولت إضافة مقرر لكن الشعبة مغلقة، ماذا أفعل؟

    يتم مراجعة الكلية حيث أن فتح الشعب الإضافية أو التسجيل في الشعب المغلقة يتم بطلب من الكلية عبر خطاب إلكتروني.


    • أرغب في الانسحاب من مقرر لكن لا أستطيع إدخال الطلب عبر البوابة الإلكترونية، مالسبب؟

    عادة يكون السبب هو نزول الساعات المسجلة عن الحد الأدنى، حيث يجب أن تكون الساعات المسجلة بعد الانسحاب من المقرر 12 ساعة كحد أدنى. ويمكن للطالب الرفع للجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية بطلب الانسحاب من مقرر في حال وجود عذر مقبول لدى اللجنة.

    • مالفرق بين التأجيل والاعتذار للفصل الدراسي؟

    التأجيل يكون قبل بداية الدراسة حسب التقويم الأكاديمي ولا يشترط تسجيل مقررات لتقديم الطلب ولا يدخل فصل التأجيل في مدة الدراسة، أما الاعتذار فيكون بعد بداية الدراسة ويجب أن يكون الطالب قد سجل مقرراً واحدًا على الأقل ليتمكن من تقديم الطلب على البوابة الالكترونية، ويدخل فصل الاعتذار في المدة الدراسية.


    • أرغب في الاعتذار عن الفصل الدراسي لكني لم أقم بتسجيل أي مقرر وفترة التسجيل انتهت.

    يتم رفع طلب الاعتذار عن الفصل في هذه الحالة عن طريق الكلية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال المدة النظامية حسب التقويم الأكاديمي.

    • أنا طالب منقطع عن الدراسة وأرغب في إعادة قيدي.

    يحق للطالب المنقطع تقديم طلب إعادة القيد عبر البوابة الإلكترونية لمرة واحدة فقط ويجب أن يقدم الطلب خلال 4 فصول دراسية من الانقطاع. وما زاد عن ذلك من صلاحيات اللجنة الدائمة لمشاكل الطلاب الأكاديمية.

    • ماهي الإجراءات المتبعة لمعادلة المقررات الداخلية والخارجية؟

    الرجوع للكلية التي يدرس فيها الطالب لمعرفة الشروط والوثائق المطلوبة لتنفيذ المعادلات، وبعد اكتمال جميع المتطلبات ترسل الكلية خطاب طلب المعادلات الخارجية لقسم التسجيل عبر خطاب إلكتروني لتنفيذه. علماً أن المعادلات الداخلية تنفذ داخل الكلية دون الرجوع لعمادة القبول والتسجيل.

    • ماهي شروط القبول لطلاب المنح الداخلية؟
    1. يجب ان يكون الطالب حاصل على الشهادة الثانوية سعودية او ما يعادلها.
    2. اختبار قدرات للطلاب والطالبات.
    3. اختبار تحصيلي للطالبات
    4. ان لايقل سن الطالب عن 17 عام ولا يزيد عن 25عام.
    • هل يتم القبول على نسب ثابتة ؟

    القبول تنافسي لكل جنسية على حده.


    • هل يحق لطالب المنح الداخلية التحويل من قسم لاخر؟

    نعم وذلك بعد مضي فصل دراسي يتم تسجيل نموذج التحويل عن طريق قسم المنح ومن ثم تسليمه للكلية لاخذ الموافقة.

    • هل يحق لطالب المنحة الدراسة الالتحاق بالاقسام الصحية ؟

    يحق لطالب المنحة الدراسة الالتحاق بجميع الأقسام الموجودة لدى افرع الجامعة ماعدا الأقسام الصحية


    • هل يحق التحويل لطالب المنحة من جامعة الى أخرى؟

    نعم ولكن وفق ظروف ضيقة تقدرها الجامعة وذلك بعد استكمال شروط التحويل المقرة من الجامعة.

    • كيف استخرج وثيقة بدل فاقد؟
    1. الاعلان عن فقدان الوثيقة بإحدى الصحف المحلية الرسمية ( لابد أن يمضي شهر على الإعلان).
    2. صورة من الوثيقة المفقودة مصدقة أو سجل أكاديمي مصدق.
    3. صورة من الهوية الوطنية أو بطاقة العائلة.
    4. صورة من جواز السفر ( الصفحة الأولى التي فيها الأسم)
    5. رسوم بدل فاقد (100 ريال سعودي)
    6. إذا كان الطالب خريج جامعة الإمام سابقاً بالقصيم علية احضار
      1. صورة من الوثيقة مصدقة.
      2. أصل حسن السيرة و السلوك من الكلية.
      3. أصل سجل أكاديمي من الكلية.
    7. إذا كانت الطالبة خريجة كلية التربية سابقاً علية أحضار
      1. صورة من الوثيقة الأصلية.
      2. أصل حسن سيرة و سلوك من الكلية.
      3. أصل سجل أكاديمي من الكلية.
    • كيف استخرج وثيقة بدل تالف؟

    يجب أحضار المستندات التالية:

    1. إحضار الوثيقة الأصلية التالفة.
    2. صورة من الهوية الوطنية أو بطاقة العائلة.
    3. صورة من جواز السفر.
    • كيف استطيع تعديل الأسم في وثيقة التخرج؟

    مبررات التعديل

    1. إذا كان تعديل الأسم صادر من الأحوال المدنية يلزم صورة من إشعار التعديل مع احضار الاصل للمطابقة و يوقع الطالب على نسخه طبق الاصل من الاشعار و يعاد الاصل للطالب.
    2. إذا كان تعديل الأسم الإنجليزي ناتج عن خطأ يلزم فقط إحضار الوثيقة الأصلية وصورة جواز السفر و دفع رسوم (100 ريال سعودي ).
    • ما انواع طباعة السجلات الأكاديمية؟

    تكون الطباعة باللغتين العربية و الانجليزية كل سجل مستقل حسب الطلب.

    • ماهي طريقة التحويل الداخلي؟

    يقدم الطالب طلب التحويل عن طريق البوابة الالكترونية الخاصه به و يحق للطالب التحويل مره واحده فقط خلال فترة دراستة حسب التقويم الأكاديمي على ان لا يكون قد تجاور 4 فصول دراسية في التخصص الحالي له.


    • ماهي طريقة تنفيذ الأنسحاب؟

    بعد اكمال تعبئة نموذج الانسحاب من الجامعة (يشترط تختيمة من المكتبة و صندوق الطالب ) ينفذ للطالب الانسحاب.

    • ماهي طريقة التعامل مع الطلاب المتعثرين*؟

    معالجة اوضاع الطلاب المتعثرين من الكلية التابعه لها من خلال التقدم الى عميد الكلية رغبات الطالب للتخصص المطلوب.

    *المتعثر: هو الطالب الذي لم يستطع اجتياز الدورة المكثفة لللغة الانجليزية او لم يحصل على المعدل المطلوب للتخصيص بعد الانتهاء من السنة التحضيرية.

    • ماهي طريقة التحويل الخارجي؟

    يقدم الطالب بالتحويل الخارجي عن طريق تعبئة نموذج و يتم توجيهه إلى الكلية المراد التحويل إليها.